إحذروا هذه الكلمات
إعتدنا كثيرا في كثير من أحاديثنا أن ندعوا بأدعية ربما توارثناها ونقولها عن حسن نية
ولكنها لاتليق بنا كمسلمين وهذا ما قاله الكثير من علماؤنا الأفاضل ..
لعل الله ينفعني وإياكم بما
نسمع ونقرأ ..
(( إحـــــذروا )) كلمات تحسبونها دعاء .. قد تكون عليكم بلاء
وهذة بعض الأمثلة على هذه الكلمات : ....
" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه "
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا رب إفعل ما شئت
ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً
للحظة إبتلاء واحدة من رب العالمين
" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء "
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
" الله يكفينا شر هذا الضحك "
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
" قول: " لا حول الله "
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من
ذلك
والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
قول بعض الناس " الدين لب وقشور "
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل..
بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
قول : " فلان شكله غلط "
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى وإعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما
فيه غيبة وإهانة له
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تسمية نوع من الزهور : " عبَّاد الشمس "
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى
ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلاً بتسمية هذه الزهرة بـ : زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
القول عن الميت : " دُفن في مثواه الأخير "
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر
ليس المثوى الأخير ...
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : " فلان ما يستاهل "
سبب النهي: لأن فيه إعتراض على حكم الله وإتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم إذا افتُرِضَ أنه لا يستحق
هذا الأبتلاء – تعالى الله عن ذلك..
وفيه جهل عن حكمة الأبتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
القول عن الذي مات : " ربنا إفتكره "
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه
وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط !! تعالى عن ذلك سبحانه
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
قول : " نسيتني يا فلان نسيك الموت "
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه
الحكيم : " لكل أجل كتاب "
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
قول : " شاءت حكمة الله كذا "
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
قول بعض المرضى: " لعنة الله على المرض "سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن
سبَّه فقد سب مشيئة الله وإعترض على قضائه
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
قول : " من علمني حرفا صرت له عبدا "
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! !
راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
قول: " مات فلان شهيداً "
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلاً : يارب إحتسبه / إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
القول للمتزوج: " بالرفاء والبنين "
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
قول البعض: " الله يظلمك كما ظلمتنني "
سبب النهي: لأن فيها إتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
قول: " الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه "
سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله وكان الرسول صلى الله عليه
وسلم إذا أصابه مكروه يقول : "الحمد لله رب العالمين على كل حال "
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~