منتديات إسلام ألجيريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض البدع المنكرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chadia
مشرف
مشرف
chadia


انثى عدد الرسائل : 180
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : جيد
أوسمة : بعض البدع المنكرة HdW28629
نقاط التميز : 20 نقاط التميز
وسام : بعض البدع المنكرة 5x127703
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

بعض البدع المنكرة Empty
مُساهمةموضوع: بعض البدع المنكرة   بعض البدع المنكرة Icon_minitimeالأربعاء مايو 28, 2008 11:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد
فقد إنتشرت بين الناس في هذا الزمان بدعة منكرة لادليل عليها ربى عليها الصغير وهرم عليها الكبير واتخذها الناس سنة
إذا غيرت وأنكرت لربما قال القائل بها غيرت السنة وهي أن أحدهم إذا تحدث عن نفسه وقال أنا تعوذ بالله
فقال أعوذ بالله من كلمة أنا ظانا أن مجرد قوله أنا يدل على الفخر أو أنها تجر إليه أو أن وراء ذلك سنة موروثة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما اعتاد عليها من أعرض عن طلب العلم وصار يأخذ دينه وذكره لله وصفة ذلك ممااعتاده الناس غافلا عن قوله تعالى :((إن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيله )) وقوله ((فسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون )) وذلك من جنس من يكبر رافع يديه ثلاثا على الصفى والمروة ويكشف عن عاتقه الأيمن فيضطبع في السعي ويشترط على زوجه الصعود على الصفا والمروة ويستعيذ عند المثائبة ويقول أن عيد الفطر ثلاثة أيام ويقدم من على يمينه إذا دخل الباب ويقول بسم الله الرحمن الرحيم عند بأ الطعام لابسم الله فقط كما دلت عليه السنة والدعاء عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم وكل ماتقدم من البدع المحدثةالتي لادليل عليها عند التحقيق وقد قال شيخ الإسلام بن تيمية كل عبادة لادليل عليها فهي ضلالة
وقال بن عمر كل بدعة ضلالة وإن رآها المسلمون حسنة
فقولهم ذلك أعوذ بالله من كلمة أنا عند قولهم ((أنا )) من جملة البدع وذلك لما يلي :
أولا - أن أبعد الناس عن المنهيات اللفظية رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن بعده الخلفاء الراشدون والصحابة المبشرون بالجنة ثم سائرهم ولم يثبت أن أحدا منهم اعتاد على ذلك 0
ثانيا - قد قد قال النبي صلى الله عليه وسلم أنا في عدة مواضع ولم يقل أعوذ بالله من كلمة أنا وذلك عشرات المرات كما
أ خرج البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي دَعْوَةٍ فَرُفِعَ إِلَيْهِ الذِّرَاعُ وَكَانَتْ تُعْجِبُهُ فَنَهَسَ مِنْهَا نَهْسَةً وَقَالَ أَنَا سَيِّدُ الْقَوْمِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ هَلْ تَدْرُونَ بِمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَيُبْصِرُهُمْ النَّاظِرُ وَيُسْمِعُهُمْ الدَّاعِي وَتَدْنُو مِنْهُمْ الشَّمْسُ فَيَقُولُ بَعْضُ النَّاسِ أَلَا تَرَوْنَ إِلَى مَا أَنْتُمْ فِيهِ إِلَى مَا بَلَغَكُمْ أَلَا تَنْظُرُونَ إِلَى مَنْ يَشْفَعُ لَكُمْ إِلَى رَبِّكُمْ فَيَقُولُ بَعْضُ النَّاسِ أَبُوكُمْ آدَمُ فَيَأْتُونَهُ فَيَقُولُونَ يَا آدَمُ أَنْتَ أَبُو الْبَشَرِ خَلَقَكَ اللَّهُ بِيَدِهِ وَنَفَخَ فِيكَ مِنْ رُوحِهِ وَأَمَرَ الْمَلَائِكَةَ فَسَجَدُوا لَكَ وَأَسْكَنَكَ الْجَنَّةَ أَلَا تَشْفَعُ لَنَا إِلَى رَبِّكَ أَلَا تَرَى مَا نَحْنُ فِيهِ وَمَا بَلَغَنَا فَيَقُولُ رَبِّي غَضِبَ غَضَبًا لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ وَلَا يَغْضَبُ بَعْدَهُ مِثْلَهُ وَنَهَانِي عَنْ الشَّجَرَةِ فَعَصَيْتُهُ نَفْسِي نَفْسِي اذْهَبُوا إِلَى غَيْرِي 0000إلى أن قال يَأْتُونِي فَأَسْجُدُ تَحْتَ الْعَرْشِ فَيُقَالُ يَا مُحَمَّدُ ارْفَعْ رَأْسَكَ وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ وَسَلْ تُعْطَهْ
فقال أن ولم يقل أعوذ بالله من كلمة أنا
وروى البخاري في صحيحه عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَمَرَهُمْ أَمَرَهُمْ مِنْ الْأَعْمَالِ بِمَا يُطِيقُونَ قَالُوا إِنَّا لَسْنَا كَهَيْئَتِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ قَدْ غَفَرَ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ فَيَغْضَبُ حَتَّى يُعْرَفَ الْغَضَبُ فِي وَجْهِهِ ثُمَّ يَقُولُ إِنَّ أَتْقَاكُمْ وَأَعْلَمَكُمْ بِاللَّهِ أَنَا
فقال أنا ولم يقل أعوذ بالله من كلمة أنا
وقالت أمنا عائشة أنا ولم تتعوذ
كما خرج البخاري في صحيحه عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كُنْتُ أَغْتَسِلُ أَنَا وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ مِنْ قَدَحٍ يُقَالُ لَهُ الْفَرَقُ
وفي عشرات الأحاديث الأخرى
ثالثا - أن العبادة المحدثة بصفة أو عدد أوسبب أو زمان أومكان إذا وقع السبب نفسه في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يصنعها فصنعها بعده بنفس ذلك السبب بدعة كما حققه الشوكاني رحمه الله وذلك كالإستعاذة عند المثائبة وقول أعوذ بالله من كلمة أنا والإستعاذة عند الإستشهاد في الخطب بآية والله أعلم 0
[ ماهر بن ظافر القحطاني ]
المشرف العام على مجلة معرفة السنن والآثار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض البدع المنكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلام ألجيريا :: منتدى نصرة الرسول والمواضيع الإسلامية :: منتدى المواضيع الإسلامية-
انتقل الى: